مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية
Volume 8, Numéro 2, Pages 12-34
2020-07-14

الابعاد والدلالات البنائية الوظيفية للصورة الذهنية في وسائل الاعلام

الكاتب : مالك محمد . كموش مراد .

الملخص

يعطى المقال تحليلا في البعد الدلالي البنائي الوظيفي للصورة الذهنية وكيفية تشكّلها وكذلك علاقتها بنظام وسائل الإعلام، حيث إذ ينطلق المقال بتحديد المفهوم من خلال مقاربة العديد من المعارف التي تتقاطع مع المصطلح، ففي علم الاجتماع مثلا حددت الصورة الذهنية على أساس المخيال، وفي علم النفس تطرقت المدرسة المعرفية لتحديد المصطلح لجوانب الإدراك والفهم، وفي حقل علوم الإعلام والاتصال لديه عدة مداخل تدلل المفهوم كسيميائيات الصورة والخطاب من عمليات تفكيك الرموز والأيقونات وإعادة تشكيلها من جديد، وفي العلاقات العامة حدد مفهوم الصورة على أنه ذهني تم صياغته بناءً على معطيات وسياقات خارجية محيطة بالفرد. في الجزء الثاني من المقال نتناول الأدوار التي تؤديها أنظمة وسائل الإعلام والاتصال في رسم وتشكيل مختلف الصور الذهنية وتشكيلها، بوصفها على اعتبار هذه الأخيرة مصدراً رئيسيا في ضخ مجموعة من الرموز والمعاني والأيقونات، وهي بالتالي تشكل صوراً ذهنية حقيقية أو نمطية مقولبة وفقا لمدى ارتباطها أو اقترابها من الواقع، وقد وظفنا في ثنايا هذا المقال مجموعة من المقاربات والنظريات التي تفسر العلاقة بينها.

الكلمات المفتاحية

الابعاد، الوظيفية، البنائية، الصورة الذهنية، وسائل الاعلام