دراسات إقتصادية
Volume 22, Numéro 1, Pages 190-207

التجارة الإلكترونية بين الأهمية التسويقية ومتطلبات تبني نظم الدفع الالكترونية

الكاتب : حواس مولود .

الملخص

ملخص: تعـــتـــبر التــجـــارة الالكـــترونيـــة مـــن المفاهـــيـــم الحديثة الّتي ميّزت عصر الاقتصاد الرقمي، والّتي ظهرت كمحصلة للتطور الكبير الحاصل في تكنولوجيا المعلومات، حيث يعود الفضل لهذه التكنولوجيا في ظهور وتطور هذا النوع من التجارة الّذي غير المفاهيم التقليدية، وأحدث طفرة نوعية في عالم المبادلات التجارية بين مختلف المتعاملين، فهي توفر العديد من الفرص والتسهيلات سواء بالنسبة لمنظمات الأعمال أو المستهلكين أو أي طرف آخر يتعامل بها، ولكنّها بالمقابل تواجه العديد من التحديات الّتي تحد من استخدامها وتعيق الاستفادة منها، كتوفر منظومة بنكية متطورة ووسائل دفع الكترونية. تحاول هذه الورقة البحثية التطرق لمفهوم التجارة الالكترونية كضرورة اقتصادية لا يمكن تجاهلها في عصر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومتطلبات تبني نظم الدفع الالكترونية الّتي تعتبر أداة مُكمّلة هامة وضرورية لا يمكن الاستغناء عنها في هذا النوع من التجارة. الكلــمــات المفتــاحيــة:

الكلمات المفتاحية

الانـتـرنت ; المنـظــمــة ; المستهلك ; التــجــارة الالكترونية ; الدفع الالكتروني