التّواصل الأدبي
Volume 9, Numéro 2, Pages 168-187
2020-07-11

الشعرية في مجموعة لاتقصصي القصص يوم الاربعاء لدنى غالي

الكاتب : الربيعي اشراق .

الملخص

تستعصي مجموعة( لا تقصصي القصص يوم الاربعاء )على التصنيف الاجناسي الواضح ورغم ان السرود داخل الكتاب تتبنى في مجملها عناصر القصة القصيرة من احداث وزمان ومكان ومفارقات حادة وسرد مكثف، الا أنها جاءت متحدية للقواعد العامة أو لاطار واحد يضمها ، فنجد النص القصير جدا الذي لا يتجاوز الصفحة او يتعداها بقليل وبعده نص طويل يتواصل في عدة صفحات ، فضلا عن التلون في استعمال التقنيات السردية فبعض القصص تتحرر تماما من الاساليب المعتادة لتخلق نصا عالي التوتر ومكثف جدا يقترب من القصيدة النثرية فيما تتبنى نصوص اخرى الهدوء والرتابة عبر توصيفات قصصية واضحة من فكرة وشخصيات وفضاء. ومن متابعة سريعة نكتشف ان المختارات المتنوعة في مجموعة ( لاتقصصي القصص يوم الاربعاء ) تشترك جميعها بصفة (القصيرة) التي تشير إلى (سمة معينة ) في الكتابة والتي تتخذ منها القصة عنوانا ودليلا اجناسيا ، ومثل هذه الميزة تستدعي بطبيعة الحال جملة من الاجراءات الفنية الملازمة مثل : تكثيف اللغة ورمزية الحدث أو الشخصية فالحجم المحدود لا يحتاج إلى لغة فضفاضة تسهب في الوصف أو تمنح الشخصيات والفضاء الإطار السردي الواسع ولعل سمة اخرى يمكن تميزها بوضوح . يمكن من خلال متابعة نصوص دنى غالي التعرف على خصيصة واضحة ومتكررة في وكانت القاصة ماهرة في استثمار هذه الخصيصة وتحميلها الكثير مما قفزت عنه الاحداث وصمتت عنه الحكاية تاركة للقارئ النموذجي مليء تلك الفراغات كما يتصور أو يفهم فتعمد القصة إلى التنقل من حدث واحد إلى سلسلة احداث صغيرة لا تربطها بهذا الحدث رابط واضح او مباشر عبر فقرات قصصية تنتقل القصة برشاقة بينها

الكلمات المفتاحية

شعرية قصة قصيرة