التعليمية
Volume 10, Numéro 2, Pages 19-37
2020-07-10
الكاتب : محمد نجيب مرني صنديد .
قد يسجّل هذا البحث جملةً من المؤشّرات العلميّة،الّتي يختلف منهجها في التّعامل اللّساني العربي الكلاسيكي والمادّة النّحويّة، ومن ضمنها حروف المعاني،وقد يكون ذلك بالمقاربة اللّسانيّة الكمّية،الّتي تفتح أفقاً رحباً،من مراعاة التّركيب الفونولوجي للعناصر اللّسانيّة المترافعة كمّاً،في محاولة لكشف العلاقات اللّسانيّة بين الوظيفة،والدّلالة الّتي توافق فيها السّياق العامّ للتّراكيب اللّسانيّة؛ليخلص البحث إلى نتائج قد تكون مرضيّةً،فتفسّر خصائص التّركيب الفونولوجي للعنصر اللّساني،وتؤوّل موطن سرّ لتركيب ذلك العنصر،والوظيفة اللّسانيّة التّي يؤدّيها ومنها النّحويّة.
أو- الفونولوجيا- الوظيفة- لسانيات الكمّ- الدّلالة
حشاني سعاد
.
ص 860-889.
ياسمينة قرادة
.
خواجة عبد العزيز
.
ص 76-91.
مرني صنديد محمد نجيب
.
ص 58-80.
بن شخشوخ أسماء
.
جنان أمين
.
ص 457-480.