أبحاث
Volume 6, Numéro 2, Pages 139-155

دور الدافعية للإنجاز في إثراء وترقية التحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية المرحلة الجامعية أنموذجا.

الكاتب : عثماني بولرباح . نارة المختار .

الملخص

يعتبر التحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية من المواضيع التي استقطبت اهتمام الباحثين والمربين وذلك من خلال الملاحظات التي جمعوها حول التفاوت في درجة تحصيلها بين الطلبة، من خلال اعتمادها على قدرات الطالب وما لديه من خبرات ومهارات وتدريب، ونوع التنشئة التربوية و الاجتماعية في المنزل الذي يشكل البيئة الأولى التي تنموا فيها الدافعية للإنجاز وتتطور نحو التعلم والتحصيل فعندما يرحب الآباء بأسئلة الأبناء ويشجعونهم على الاكتشاف فإنّهم يبلغون لهم رسالة واضحة حول أهمية التعلم، إلى جانب ما يمارسونه من تشجيع وتحفيز مادي ومعنوي حول وضعية تمدرس الأبناء والذي من شأنه أن يخلق رغبة ودافعا قويا نحو التعلم وهكذا تبعا عبر كل الأطوار وصولا إلى الجامعة. : Academic achievement in the Arabic language subject is considered one of the topics that attracted the attention of researchers and educators, through the observations they gathered about the disparity in their degree of achievement among students, through their dependence on the student's capabilities and his experiences, skills, training, and the type of educational and social formation in the home that constitutes The first environment in which the motivation for achievement develops and develops towards learning and achievement. When parents welcome questions of children and encourage them to discover, they convey to them a clear message about the importance of learning, in addition to what they practice of encouraging and material and moral motivation about the status of children’s education And that would create a strong desire and impulse towards learning, and so it went through all phases to the university.

الكلمات المفتاحية

الدافعية، الإنجاز، التحصيل، اللغة العربية