تاريخ العلوم
Volume 2, Numéro 4, Pages 94-98
2016-06-15
الكاتب : حجاج أم الخير .
انتشر مصطلح البيداغوجيا الفارقية في سياق الوعي المعرفي المتزايد بالإشكالات التي ظلت تطرحها العملية التعليمية. وقد جاءت هذه البيداغوجيا لتسد الخلل الذي أفرزته النظم التقليدية في التعليم والتي ظلت قائمة على وحدة المنهج والبرامج وأغفت من ثم الاحتياجات التي أخذ يطلبها التعلم ، مما أدى إلى ظهور مشكلات كثيرة مثل التسرب المدرسي والتخلف الدراسي وانتشار العواتق والصعوبات المتخلفة بين تلاميذ المدارس، زيادة على عجز هذه النظم التعليمة على مسايرة التطورات التي مست الحياة والمجتمع ، مما جعلها عاجزة عن إيجاد الحلول واقتراح المنهجيات الصحيحة التي تراعي هذا التحول وتجد المعالجة المناسبة لتحقيق حياة تعليمية ناجعة ومتوازنة.
البيداغوجيا الفارقية ومعالجة صعوبات الكتابة.
فطيمة بوسنة
.
هناء شريفي
.
ص 306-324.
قريني نبيلة
.
ص 559-577.
حمزة عقون
.
عبد القادر سامي
.
خير الدين الحميسي
.
ص 29-41.
عقون حمزة
.
سامي عبد القادر
.
تمار محمد
.
ص 322-340.
غطاس محمد السعيد
.
كحول شفيقة
.
ص 299-322.