تاريخ العلوم
Volume 2, Numéro 4, Pages 85-93
2016-06-15

تعليمية اللغة العربية وأثرها في تعلّم الطفل الجزائري في ظل التعدد اللهجي في المجتمع.

الكاتب : عمر بلعباسي .

الملخص

يرى الكثير من الباحثين اللغويين المعاصرين إلى القول بوجود الازدواجية في سائر اللغات البشرية ؛ لأنها تدور في مجتمعات متنوعة، وكل مجتمع يتضمن خليطا من البشر باختلاف أصولهم وأعراقهم .لذا فالتنوع اللغوي نتيجة حتمية لتلك الفصائل الاجتماعية وثمرة لتفاعلها. "ولأن اللغة العربية تقع ضمن منظومة اللغات العالمية الحية ، فقد ذهب أولئك إلى القول بالازدواجية في العربية قياسا على اللغات الأخرى دون تمحيص أو توضيح..." ويظهر جليا ذلك في المجتمع الجزائري الذي نعيش تحت كنفه وكيف تختلف تلك اللغات و اللهجات العامية خليطا رهيبا بين العربية والعامية والفرنسية ،وكيف أثرّ ذلك على المتعلمين في المدرسة خاصة الأطفال في المستوى الابتدائي والذي يتجاذبه هذا التنوع والتعدد اللهجي .فهو بين صعوبة العربية بالنسبة له وقوة انتشار اللغة الهجينة العامية الثانية .

الكلمات المفتاحية

تعليمية اللغة العربية وأثرها في تعلّم الطفل الجزائري في ظل التعدد اللهجي في المجتمع.