مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 6, Numéro 3, Pages 217-241
2020-06-01

ظاهرة تضخيم نقاط التقويم المستمر في التعليم المتوسط وأثره على التوجيه المدرسي

الكاتب : عزوز حمزة .

الملخص

تناولنا في هذه الدراسة ظاهرة تضخيم نقاط التقويم المستمر في التعليم المتوسط وأثاره على المسار الدراسي للتلاميذ. ولتحقيق هذه الدراسة، اعتمدنا المنهج الوصفي وذلك لمعرفة ما إذا كانت هذه الظاهرة موجودة فعلا في مؤسساتنا التعليمية. كما وظفنا المنهج الإحصائي للكشف عن حدتها. كأدوات لجمع البيانات، اعتمدنا المقابلة نصف الموجهة للتعرف أكثر على ميدان الدراسة. أخيرا وظفنا الاستمارة للكشف عن أسباب اختيار التلاميذ للجذع المشترك الذي يزاولـون الدراسة فيه، رغم تعـرض علاماتهــم في التقويم المستمر إلى التضخيم في التنقيط وضعف نتائجهم في المواد الأساسية المشكلة لمجموعة التوجيه في امتحان شهادة التعليم المتوسط. النتائج المتوصل إليها أفضت إلى تأكيد وجود ظاهرة التضخيم في في علامات معظم المواد المشكلة للملمح الأدبي وحتى بعض المواد المشكلة للملمح العلمي. ما قد يؤثر سلبا على المسار الدراسي لهؤلاء التلاميذ في مرحلة التعليم الثانوي و ينجر عنها إخفاق في امتحان شهادة البكالوريا.

الكلمات المفتاحية

تضخيم ; النقاط ; - ; التق ; يم ; المستمر ; مجم ; عة ; الت ; جيه ; التزج ; ملمح ; التجيه ; -المسار ; الدراسي.