مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 4, Numéro 3, Pages 243-262
2020-06-30

تبني ممارسات التسويق الداخلي بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة دراسة حالة ولاية سطيف

الكاتب : بن سديرة عمار .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى إبراز مدى تبني ممارسات التسويق الداخلي بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وقد اعتمد الباحث في هذه الدراسة على نوعين من البيانات، النوع الأول يعتمد على الكتب والدراسات والأبحاث السابقة، أما الثاني فتمثل في الدراسة الميدانية التي شملت تصميم وتوزيع إستمارة بهدف جمع البيانات من عمال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لولاية سطيف باعتبارهم المعنيين بالدراسة. وقد تم استعراض بعض المفاهيم الأساسية للتسويق الداخلي، وخصوصياته في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وكذا الأنشطة الأساسية للتسويق الداخلي، في النهاية تم الوصول إلى نتيجة مفادها أن هناك إختلاف في مستوى تبني التسويق الداخلي في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مردّه إلى عوامل شخصية ومؤسسية. This research aims to highlight the extent of adopting internal marketing practices in SMEs, and the researcher in this study relied on two types of data, the first type based on books, studies and previous research, and the second was represented in the field study that included the design and distribution of form With the aim of collecting data from SMEs workers in The State of Setif as the study's stakeholders. Some of the basic concepts of internal marketing, its specifics in SMEs, as well as the basic activities of internal marketing were reviewed, in the end, and the conclusion was finally reached that there was a difference in the level of adoption of internal marketing in SMEs due to factors Personal and institutional.

الكلمات المفتاحية

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ; التسويق الداخلي ; المؤسسات الجزائرية ; التدريب ; التمكين