Revue algérienne d'économie et gestion
Volume 14, Numéro 1, Pages 5-33

التعليم المقاولاتي كأداة لبناء الروح المقاولاتية دراسة قياسية لطلبة جامعة سيدي بلعباس

الكاتب : جبار سعاد . ناجي أمينة .

الملخص

من أجل تفادي فشل المشاريع المؤسّسة من قبل خريجي الجامعات، والتي كانت أسبابها كثيرة أهمها سوء التسيير وغياب الروح المقاولاتية، بالرغم من المجهودات المبذولة لإنشائها ودعمها، اقتضى الأمر إلى ضرورة إعداد برامج تعليمية لأصحاب هذه المشاريع في مجالات مختلفة تمس في عمومها تأسيس وتدعيم وتطوير المؤسسة. وعلى اعتبار المقاولاتية عنصرا فاعلا ولازما، وجب السعي لجعلها مادة دراسية سواء أكاديميا وحتى تطبيقيا، الأمر الذي من الممكن أن يساعد على خلق روح مقاولاتية لدى الأفراد ودفعهم لتكوين مؤسساتهم الخاصة وبالتالي المساهمة في دفع عجلة التنمية نحو الأمام، وذلك بنشر وتعزيز وإدماج منظومة التعليم المقاولاتي في المجتمع. ولهذا الغرض قمنا بدراسة قياسية لعينة من 109 طالب وطالبة بجامعة سيدي بلعباس، من ماستر1و2 بمختلف تخصصاتها بالاستعانة باستبيان كأداة لجمع المعلومات وبرنامج SPSS لمعالجتها ودراسة نوعية إستكمالية بالاستعانة بدليل للمقابلات وتحليل للمحتوى توصلنا إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أهمها تمتع الطلبة بطبيعة الشخصية المقاولاتية والتي تعكس درجة من الروح المقاولاتية، إلا أن العلاقة التي تربط التعليم المقاولاتي وروح المقاولاتية لدى الطلبة ليست بالعلاقة القوية، ما يفسر وجود دار المقاولاتية التي تحاول تغطية النقص المسجل في التعليم المقاولاتي المقدم من طرف المقاييس الملقاة في الجامعة عن طريق الدورات التي تقوم بها. Entrepreneurial education plays a central role in the development of the entrepreneurial spirit. It is starting to attract the interest of government bodies and training institutions, mainly the Algerian university which is trying to train young entrepreneurs by integrating modules adapted to the academic framework. The purpose of this study is to see how current lessons contribute to the construction and development of an entrepreneurial spirit among academics. We carried out a quantitative study on a sample of convenience of 109 students in master 1 and 2 of the University of Sidi bel abbés by elaborating a questionnaire and treating the data with the software SPSS, followed by a qualitative study on the basis an interview guide and a content analysis. The results revolved around the absence of a very strong relationship between current education and the entrepreneurial spirit, in other words, the current teachings do not contribute enough to the development of the entrepreneurial spirit in the university students. explains the complementary role played by the entrepreneurship house to cover these gaps

الكلمات المفتاحية

المقاولاتية، التعليم المقاولاتي، الروح المقاولاتية، بدراسة قياسية نوعية، طلبة جامعة سيدي بلعباس، دار المقاولاتية. ; Entrepreneurship, Entrepreneurial education, Entrepreneurial spirit, Quantitative/qualitative approaches, Students of the University of Djilali Liabes, House of Entrepreneurship.