دراسات نفسية وتربوية
Volume 13, Numéro 2, Pages 44-61
2020-06-20

التعليم النقال مفهومه، خصائصه، تقنياته، مبررات استخدامه، فوائده التربوية، الصعوبات والتحديات التي تواجهه

الكاتب : الأخضر جغوبي .

الملخص

الملخص: نظرا للنمو المتزايد لاستخدام الأجهزة النقالة عموما والهواتف المحمولة الذكية على وجه الخصوص في العالم، ومن باب الاستفادة من هذه التقنية في التعليم، ظهر التعلم النقال كأحد أنواع التعلم الالكتروني، حيث يقوم على الاتصال بالأنترنت اللاسلكية، ويستخدم فيه أجهزة صغيرة وخفيفة إلى درجة حملها باليد ووضعها في الجيب، ونقلها من مكان إلى مكان مثل: الحواسيب الكفية وحواسيب الجيب، والحواسيب اللوحية، والهواتف المحمولة الذكية، وقد فتحت هذه الأجهزة آفاقا واسعة جدا في مجال الاتصالات، بحيث أتاحت التحدث مع الآخرين وإرسال الرسائل النصية القصيرة smsومشاركة الوسائط المتعدة mms والنصوص وإجراء المكالمات المرئية بالصوت والصورة، وخدمة الوابProtocol (WAP) Wireless Application، خدمة التواصل بالحزم العامة للراديو (GPRS) وخدمة البلوتوثBluetooth والتواصل مع الآخرين من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، مم يوفر المرونة الكافية للتعليم فيجعله متاحا في كل مكان وزمان. Abstract: due to the growing of the use of mobile devices in general and smartphones in particular in the world, and as a benefit of this technology in education, mobile learning has emerged as an e-learning type, which it is based on wireless internet access and uses small devices and light to the point of carrying it by hand and placing it in the pocket, and moving it from place to place such as: hand computers, pocket computers, tablets, and smart mobile phones, these devices have opened up very wide horizons in the field of communications, allowing to talk with others and send SMS, MMS, voice and image calls, WAP Wireless Application, GPRS, Bluetooth and networking with others through social networks, which provides Sufficient flexibility for education makes it available everywhere and anytime.

الكلمات المفتاحية

التعلم النقال، الهواتف الذكية، الحواسيب المحمولة، الاتصال اللاسلكي.