فصل الخطاب
Volume 7, Numéro 1, Pages 265-282
2018-03-01

بناء الشخصية في قصص الأطفال في الجزائر " البحيرة العظمى" لأحمد منور" أنموذجا Build Character In Children's Stories In Algeria “great Lake” Ahmed Menaouar

الكاتب : بودية أم كلثوم . إبراهيم عبد النور .

الملخص

تحظى الشخصية بأهمية بالغة في العمل السردي بصفة عامة؛ من خلال علاقتها مع سائر مكوناته. وهي في العمل القصصي الموجه للطفل تعتبر ركيزة أساسية، فالطفل يتفاعل معها ويرقب أعمالها المتنوعة، ويشاركها آمالها وآلامها، تأتي هذه الدراسة للكشف عن آليات بناء الشخصية في القصص الموجه للطفل، وذلك بالاستناد على ما أفرزته جهود الباحث فيليب هامون حول دال الشخصية ومدلولها، مرتكزة على قصة "البحيرة العظمى" لأحمد منور. Abstract: In the narrating work, the Character is concerned with an outstanding importance, through its relation with the other components of this work. It’s also considered as a fundamental piece in which child reacts, follows its variable plays and shares hopes and pains. Through this study to find out the mechanism that contribute in building characters in stories dedicated for children, referring to the result found in the researcher “Phillip Hamoun” concerning the character signifier and signified. Concentrated on “Great lake” Ahmed Menaouar.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: قصص الأطفال؛ الشخصية؛ الدال؛ المدلول؛ النموذج العاملي. Keywords: children’s stories – character – signifier- signified – global model