khazzartech الاقتصاد الصناعي
Volume 10, Numéro 1, Pages 20-37
2020-06-30

التسويق الاجتماعي كأداة لترسيخ الصورة الذهنية للشركات في وقت الأزمة - حالة بعض الشركات في ظل أزمة فيروس كوفيد 19 -

الكاتب : صديقي النعاس . عبدالكريم نادية . عبدالدائم هاجر .

الملخص

هدفت هذه الورقة البحثية إلى معرفة دور التسويق الاجتماعي في ترسيخ الصورة الذهنية للشركات في وقت الأزمة وذلك من خلال وضع إطار نظري للتسويق الاجتماعي وكذا الصورة الذهنية ثم الإجراءات التي قامت بها بعض الشركات العالمية لتظهر في صورة جيدة من جهة وللتخفيف من الأزمة من جهة أخرى. توصلنا في الأخير أن هذه الشركات اتجهت بسلوك اجتماعي تجاه المجتمع، وقدمت مساعدات في المستوى مستخدمة أنشطة التسويق الاجتماعي للحد من انتشار الفيروس، وأيضا ترسيخ صورتها لدى المستهلكين. The aim of this paper is to learn the role of social marketing in solidifying the corporate mind-set in times of crisis by developing a theoretical framework for social marketing as well as the mental image and then the actions taken by some international companies to be seen in a quality form on the one hand and to mitigate the crisis on the other. We finally found that these companies have taken social action toward the community, provided assistance at the level using social marketing activities to reduce the spread of the virus, and also solidify their image among consumers.

الكلمات المفتاحية

التسويق الاجتماعي، الشركات، الأزمة، الصورة الذهنية. ; Sosial marketing; Companies ;Crisis; Mental image.