مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 3, Numéro 1, Pages 194-210
2017-03-01
الكاتب : مسعودة منتصر . اسماعيل حساني .
هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة الخصائص السيكومترية لمقياس معايير جودة المعلم في البيئة الجزائرية واستخراج معايير أداء تمكننا من تفسير نتائج الدرجات الخام للأفراد. لتحقيق هذا الهدف تم اقتناء النسخة الأصلية للمقياس، ثم اختيار عينة الدراسة، والتي تكونت من 145 معلم وأستاذ من الأطوار التعليمية الثلاثة (الابتدائي، المتوسط، الثانوي)، تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية، من مناطق مختلفة بالولاية، وللتأكد من ثبات تم استخدام أساليب متعددة، حيث تم إيجاد مؤشرات الثبات عن طريق معامل) ألفا لكرونباخ)، وكذلك التجزئة النصفية، وعن طريق معامل التجزئة النصفية) لسبيرمان – براون)، أما بالنسبة للصدق فقد تم التأكد منه بالصدق التكوين الفرضي للمقياس وذلك بإيجاد معاملات الارتباط بين كل بند من بنود المقياس، والبعد الذي تنتمي إليه بالنسبة للعينة الكلية، وتم أيضا التأكد من الصدق العاملي الاستكشافي للمقياس، وكذلك صدق المقارنة الطرفية، ثم إيجاد معايير الأداء للمقياس عن طريق استخراج الدرجات المئينية. توصلت الدراسة إلى تمتع المقياس بخصائص سيكومترية مقبولة لكن تم حذف 20 بند عن طريق نتائج التحليل العاملي ليصبح عدد بنود المقياس 102.
الجودة؛ المعلم؛ المعايير؛ الخصائص السيكومترية
بورزق يوسف
.
رياش سعيد
.
ص 150-166.
خوري نسرين
.
بوعبد الله لحسن
.
ص 99-111.
بوعيشة أمال
.
ابريعم سامية
.
ص 443-451.
زراري سمية
.
ناجي عايدة
.
ص 503-531.