مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 3, Numéro 1, Pages 128-148
2017-03-01

بناء اختبار تحصيلي في مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الرابعة متوسط

الكاتب : حسين ضيف . منصور بن زاهي . محمد رضا شنة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء اختبار تحصيلي موضوعي مقنن لقياس تحصيل تلاميذ السنة الرابعة متوسط في وحدة الأعداد الطبيعية والأعداد الناطقة المقررة ضمن منهاج الرياضيات ، والتحقق من خصائصه السيكومترية. تم استخدام منهج بحوث التقويم كونه المناسب لتحقيق أهداف البحث. تكونت عينة الدراسة من (506) تلميذ وتلميذة. أنتجت الدراسة اختبارا تحصيليا مقننا في مادة الرياضيات يتمتع بالصدق الذي تم التأكد منه عن طريق صدق المحتوى وصدق المقارنة الطرفية، والثبات الذي تم حسابه عن طريق معادلة كيودر- ريتشاردسون(KR-21). كما يتمتع الاختبار الذي تم بناؤه بمعاملات مقبولة للسهولة والصعوبة والتمييز. يتوفر الاختبار أيضا على خاصية الشمولية التي تم التأكد منها عن طريق مقاييس النزعة المركزية ومنحنى التوزيع الاعتدالي. وفي الأخير تم استخراج معايير تمكن من تفسير أداء التلاميذ والتي تتمثل في المئينيات والدرجات المعيارية.

الكلمات المفتاحية

الصدق؛ الثبات؛ معامل الصعوبة والسهولة؛ معامل التمييز؛ المعايير