مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 3, Numéro 1, Pages 101-127
2017-03-01

بناء اختبار الذكاء الانفعالي - دراسة ميدانية على عينة من معلمي المرحلة الابتدائية بولاية المدية

الكاتب : خوخة عزيزان . بوجمعة حريزي .

الملخص

هدفت الدراسة إلى بناء اختبار الذكاء الانفعالي، وفق نموذج "دانييل جولمان" المنقح (1998). ثم تقنينه على عينة من معلمي المرحلة الابتدائية بولاية المدية. وقد أظهرت النتائج أن الاختبار يتمتع بمؤشرات صدق المحتوى. كما أفرزت نتائج التحليل العاملي للاختبار عن ثلاثة عوامل. وتم تسميتها: التفاعل مع الآخرين، الدافعية، وإدارة الانفعالات. وتميز الاختبار بمؤشرات صدق الاتساق الداخلي وذلك من خلال معاملات الارتباط الدالة عند (0.01) بين العوامل الثلاثة للاختبار، وبين بنود الاختبار والعامل الذي تنتمي إليه. كما تمتع الاختبار بمؤشرات مقبولة لثبات درجاته، والمتمثلة في معاملات ثبات الاستقرار، ومعاملات ثبات التجزئة النصفية، وقيم (ألفا كرونباخ). وقد تم تصنيف أداء أفراد العينة في الاختبار وعوامله حسب الدرجات المئينية إلى خمس مستويات أساسية.

الكلمات المفتاحية

اختبار، الذكاء الانفعالي؛ الصدق الثبات؛ المعايير