المحترف
Volume 7, Numéro 2, Pages 108-123
2020-07-06

الأنماط السلوكية لشخصية الأستاذ وعلاقتها باستراتيجيات التكيف مع المواقف الضاغطة في الوسط المدرسي

الكاتب : حمية راشد . برقوق عبد القادر . تقيق جمال .

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على العلاقة بين النمط السلوكي لأستاذ وعلاقتها باستراتيجيات التكيف مع المواقف الضاغطة في الوسط المدرسي من خلال تحديد العلاقة بين النمط السلوكي والاستراتيجية المستخدمة لذى الاساتذة ومحاولة البحث عن استراتيجيات تعامل أساتذة المادة مع الضغوط التي تعترضهم أثناء عملهم والمشكلات المهنية التي تواجههم في المدرسة من أجل تخفيف الضغط على الأستاذ مما ينعكس على تحسين ادائه وانتاجه ويحقق التقدم نحو الأفضل للمنظومة التربوية والتعليمية . استخدم الطالب المنهج الوصفي بدراسة مسحية للتحقق من فرضيات الدراسة. و تمثلت عيّنة الدراسة في أساتذة التربية البدنية والرياضية بثانويات ولاية ورقلة، والتي بلغ عددهم (111) أستاذ اعتمد الباحث في هذه الدراسة على مقياسين لجمع البيانات ؛ الأول مقياس ألانماط السلوكية للشخصية و الثاني مقياس استراتيجيات التكيف، وتم استعمال الأدوات الإحصائية التالية : معامل بيرسون و اختبار " ت" للدلالة الإحصائية . و توصل الباحث الى وجود اختلاف دال إحصائيا بين الأساتذة ذوي النمط (أ) والأساتذة ذوي النمط(ب) في استخدامهم لاستراتيجيات التكيف السلبية لمواجهة المواقف الضاغطة، حيث يُطبق في الغالب ذوي النمط (أ) الاستراتيجيات السلبية أكثر من الأساتذة ذوي النمط (ب) الذين يتخذون بدرجة اكبر استراتيجيات ايجابية . في حين إقترح الباحث دورات تكوينية على مستوى على مستوى الاساتدة من اجل التعرف الى الأنماط السلوكية لشخصية الأستاذ واستراتيجيات التكيف و ضرورة تعيين مختصين في الإرشاد النفسي على مستوى طب العمل ، كم افترح الباحث تكملة دراسة موضوع العلاقة بين النمط السلوكي والاستراتيجيات بوجهات نظر أخرى

الكلمات المفتاحية

الأنماط السلوكية للشخصية ; المواقف الضاغطة في الوسط المدرسي ; استراتيجيات التكيف