مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 9, Numéro 15, Pages 181-195
2016-06-20

دور تكنولوجيا المعلومات في إدارة العلاقة مع الزبائن

الكاتب : شعبان بعيطيش . عيسى يحه .

الملخص

هدفت الدراسة إلى توضيح كيفية الاستفادة من المزايا التي تقدمها تكنولوجيا المعلومات في بناء والاحتفاظ بـ علاقات دائمة ومربحة مع الزبائن. من خلال تناولها لموضوع إدارة علاقات الزبائن الالكترونية"ECRM" ، ومجالاته، ومنافعه، والتعرف على أهمية الانترنت والمواقع الالكترونية، وكذا الكتابة الالكترونية كأحد أساليب بناء العلاقة مع الزبائن. وخلصت الدراسة إلى أن تكنولوجيا المعلومات بصفة عامة والانترنت بصفة خاصة، تتيح فرصة كبيرة أمام المؤسسات لبناء علاقات مع الزبائن تساهم في تحقيق رضاهم وولائهم ، ومن ثم تحقيق العديد من المزايا التنافسية لها.

الكلمات المفتاحية

إدارة علاقات الزبائن الالكترونية "ECRM"، تكنولوجيا المعلومات، الانترنت.