مجلة كلية الآداب واللغات
Volume 6, Numéro 1, Pages 322-344
2020-07-03

الأسلوبية التّعبيرية منهجاً للتّحليل النّقدي في حقل أدب الأطفال -نماذج من شعر الأطفال في الجزائر-

الكاتب : روابح منال .

الملخص

نسعى من خلال هذه الدراسة إلى بيان أهمية النّقد في حقل أدب الأطفال، كما نحاول التّقرب من واقع هذا الأدب في العالم العربي وفي الجزائر على وجه الخصوص في ظل غياب النّقد المتخصص، ونُشجع لمشروع تأسيس أدب أطفال يقوم على المنهج النّقدي المحكم على مستوى التّنظير، أما على مستوى التّطبيق فإننا نتناول نصوص مختارة من شعر الأطفال في الجزائر، نُحاول فيهالاقتراب من إبداع شعرائنا في هذا المجال، ونقوم على مقاربتها نقدياً على ضوء المنهج الأسلوبي التّعبيري الذي يستهدف النّص الأدبي كاشفاً عن بنياته وجمالياته وفق عدة مستويات صوتية وتركيبية ودلالية...، لنصل في الأخير إلى التّأكيد على ضرورة المنهج النَّقدي، والنَّقد الأدبي لمواكبة هذا الإنتاج، والنهوض بأدب الأطفال سواء على مستوى الإبداع أو النّقد. : Abstract This study aims at shed light upon the importance of the criticism role in children's literature field. In the absence of specialized criticism, we are trying to study thoroughly the fact of this literature in Arab world, especially in Algeria and to support also creating children's literatur project based on the critical method which is fined-tuned by the level of theory on the one hand. On the other hand, we select some children's poems in Algeria, trying to be so closer to our poets' creativity in this field, and then we will analyze it by stylistic expressive method that intends to show constructs and esthetics of literary text according to many phonetic, syntax and semantic levels and so on, to emphasize, on the end, the exigency of the critical and literary method for keeping up with the productivity and improving Children's literature for both of Creativity and Criticism levels.

الكلمات المفتاحية

أدب- طفل- شعر- نقد- منهج- الأسلوبية التّعبيرية. ; Literature, Child, Poem, Criticism, Method, Stylistic-Expressionism