Recherchers economiques manageriales
Volume 14, Numéro 2, Pages 125-144

إستخدام سلسلة القيمة في تحقيق الميزة التنافسية دراسة حالة المؤسسة الوطنية –مركب الملح لوطاية- بسكرة The Role Of Value Chain In Achieving Competitive Advantage

الكاتب : عوادي عبد القادر . مراوي رشيدة .

الملخص

نهدف من خلال هذه الدراسة إلى استعراض أسلوب وأداة من أدوات التحليل الإستراتيجي للتكلفة ألا وهي سلسلة القيمة حيث تعمل على تتبع الأنشطة التي تقوم بخلق قيمة للمنتج عبر جميع المراحل الممتدة من جمع المواد الأولية إلى غاية التسليم النهائي للمنتج أو تقديم الخدمة. حيث استعملنا هذا النوع من التحليل لغرض تحسين كفاءة أنشطة المؤسسة الوطنية –مركب الملح لوطاية- بسكرة، وتحديد المواضع التي يمكن فيها زيادة القيمة أو تخفيض التكلفة بهدف تحقيق الميزة التنافسية عن طريق إختيار الأنشطة المفيدة إستراتيجيا. The aim of this research is to review the method and tool of the strategic analysis of cost, namely the value chain where it tracks the activities that create value for the product through all stages from the collection of raw materials until the final delivery of the product or service. We used this type of analysis to improve the efficiency of the activities of the national institution, and to identify where the value can be increased or the cost reduced in order to achieve competitive advantage by selecting activities that are strategically useful.

الكلمات المفتاحية

سلسلة القيمة، أنشطة، تكاليف، الميزة التنافسية. ; Value Chain, Activities, Costs, Competitive advantage.

Competitive Advantage Diagnosis Via Value Chain Analysis (a Proposed Model)

Aziza Bensmina .  Abbassi Wahiba . 
pages 413-420.