Recherchers economiques manageriales
Volume 14, Numéro 2, Pages 23-46

تأثير اليقظة الاستراتيجية في إختراق الأسواق الدولية -دراسة ميدانية بمؤسسة كوندور–

الكاتب : أنساعد رضوان . قمري حليمة .

الملخص

: تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير اليقظة الإستراتيجية في إختراق الأسواق الدولية بمؤسسة كوندور، تكونت عينة الدراسة من 50موظف بالمؤسسة محل الدراسة وهذا بالإعتماد على العينة الميسرة، وتم تقسيم اليقظة الإستراتيجية إلى أربعة أبعاد متمثلة في:اليقظة التكنولوجية، اليقظة التنافسية، اليقظة التجارية، اليقظة البيئية، توصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥∝) لأبعاد اليقظة الاستراتيجية على إختراق الأسواق الدولية بمؤسسة كوندور، توصي الدراسة بضرورة تبني نظام اليقظة الإستراتيجية لدى مؤسسة كوندور بسبب أهميتها في صياغة القرارات الإستراتيجية، خاصةً تلك التي تهدف إلى اختراق الأسواق الدولية. Abstract: The study aims at identifying the impact of strategic vigilance on the penetration of international markets into Condor, the sample of the study was composed of 50 employees of the institution in question, based on the facilitated sample, and the strategic vigilance was divided into four dimensions: Technological vigilance, competitive vigilance, commercial vigilance, environmental vigilance. The study found that there is a statistically significant effect at the level of significance (0.05 ≥ α) to the strategic dimensions of vigilance on the penetration of international markets into Condor, and recommends that Condor's strategic vigilance be adopted because of its importance in formulating strategic decisions, especially those aimed at penetrating international markets.

الكلمات المفتاحية

يقظة استراتيجية ; اختراق أسواق دولية ; مؤسسة كوندور ; الجزائر