مجاميع المعرفة
Volume 6, Numéro 1, Pages 336-348
2020-07-01

ترشيد نفقات التعليم في ظل تبني ركائز اقتصاد المعرفة دراسة قياسية باستخدام أسلوب تحليل مغلف البيانات

الكاتب : بن لباد محمد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على التعليم وما يقدمه من علم ومعرفة واكساب الافراد المهارات تقفز بالدول في بناء اقتصاد معرفي تجتمع فيه محدداته المعرفية والاقتصادية. أين تقف هذه الدراسة من خلال استخدام اسلوب تحليل مغلف البيانات -إلى قياس كفاءة الانفاق على التعليم وسبل ترشيده عند نفس المستوى من اقتصاد المعرفة. اين توصلنا من خلالها الى امكانية ترشيد نفقات التعليم في الجزائر وخفض انفاقها إلى حدود 3.99 % من PIB أين بلغ 4.3 % في سنة 2013 وامتدت هذه الدراسة الى أكثر من ذلك الى اجراء مقارنة بين 49 دولة محل الدراسة. This study aims To shedding lights on éducation système and Their crucial rôle in leading countries to improving the knowledge built and developing the human capital skills. In this study we applied the Data envelopment analysis model to measure the efficiency of expenditure on education and ways of rationalizing it under the same level of knowledge economy. The findings of this study have shown that it is possible to rationalise the expentidures of education in Algeria and to reduce them to 3.99% of PIB which reached 4.3% in 2013. The study extended further to a comparison between 49 countries.

الكلمات المفتاحية

التعليم، اقتصاد المعرفة، تحليل مغلف البيانات، ترشيد النفقات ; education, knowledge economy, data envelopment analysis. rationalization of expenditure.