مجاميع المعرفة
Volume 6, Numéro 1, Pages 307-322
2020-07-01

تأثير واجهة العرض الامامية لنقاط البيع كعامل موقفي على نية التسوق لدى المستهلك - دراسة حالة محلات الألبسة الرجالية –

الكاتب : بطاهر زين العابدين . دروازي يسمين .

الملخص

ملخص: تهتم المحلات التجارية باختلاف نشاطها بفن عرض سلعها و تصميم و تزين واجهاتها لجذب انتباه الزبائن و المارين امامها. وتسعى هذه الدراسة الى معرفة مدى تأثير واجهات العرض الامامية على نية المستهلك في التسوق "دراسة حالة بعض محلات الألبسة الرجالية بالجزائر"، وذلك من خلال دراسة علاقة أبعاد جمالية تصميم الواجهة و طرق عرض المنتجات بنافذة العرض الامامية، من خلال اعتماد استبانة، احتوت على أسئلة ضمت كل هذه المتغيرات، نتج عنها أن هناك علاقة ارتباط موجبة بين واجهة المحل التجاري ونية المستهلك في التسوق به. الكلمات المفتاحية: المحل التجاري، واجهة العرض، الجو العام، سلوك المستهلك، نية التسوق، نية الشراء. تصنيف JEL: D12، F19، L81. Abstract: The objective of this study is to know the extent of the impact of the shopping windows at the consumer’s intention to shopping. The case’s study is some men’s clothing stores, to study the effect between shopping windows and the way of exposing clothes, we are based on a questionnaire contains all the variables. As result, there is a positive relationship between shopping window and the consumer intent to shopping. Keys words: Commercial shop; Shopping window; atmosphere; Consumer Behaviour; Intention shopping; Purchase intent. JEL classification codes : D12, F19, L81.

الكلمات المفتاحية

المحل التجاري، واجهة العرض، الجو العام، سلوك المستهلك، نية التسوق، نية الشراء.