مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 7, Numéro 2, Pages 201-219
2014-12-31

نحو إرساء إستراتيجية متكاملة لتنمية صادرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية

الكاتب : خنشور جمال . العوادي حمزة .

الملخص

لقد أضحى التصدير العشوائي الذي تعتمده الكثير من المؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية، غير مجد لإيجاد مكانة دائمة و حصة متنامية في الأسواق الدولية، فبلوغ هذا الهدف يتطلب عدة جهود تبدأ بدراسة الأسواق المختلفة ثم إعداد الاستراتيجيات التصديرية المناسبة و التي تتلاءم مع الأسواق المستهدفة، و كما هو معروف فإن لصادرات هذه المؤسسات أسواقا محدودة و لم تعرف أي تنوع ملموس نظرا لغياب استراتيجيات بعيدة المدى تعمل على تنمية الصادرات في هذا النوع من المؤسسات. تأسيسا عما سبق، تأتي هذه الدراسة لتسليط الضوء على واقع التصدير في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية من خلال التركيز على جملة من المؤشرات المعتمدة في هذا المجال، إضافة إلى البحث في طبيعة المعوقات التي تقف أمام عملية تنمية صادرات هذه المؤسسات وصولا إلى صياغة إستراتيجية ملائمة لتنمية الصادرات في تلك المؤسسات و التي من شأنها تحقيق نقلة نوعية لهذا القطاع و تعظيم المكاسب التي يمكن جنيها لعل في مقدمتها تنويع موارد و مداخيل الاقتصاد الوطني. Recently, export indiscriminate adopted by The Algerian SMEs, has become was not feasible to find a niche in the international markets, Reaching this goal requires several efforts to begin studying the different markets and preparation of export strategies appropriate and that fit with the target markets. This study aims to highlight the important problems posed by the export of the Algerian SMEs and gives a proposing strategy taking in consideration the different characteristics of those enterprises and maximizes the gains of trends towards international market.

الكلمات المفتاحية

المؤسسات الصغيرة و المتوسطة، معوقات التصدير، تنمية الصادرات، الإستراتيجية small and medium-sized enterprises, export barriers, export development, strategy.