مجلة معهد العلوم الإقتصادية
Volume 23, Numéro 1, Pages 443-460

دراسة و تحليل مدى توفر مؤشرات الجودة الشاملة في انتقاء هيئة التدريس في الجامعات الجزائرية -دراسة حالة كلية العلوم الإقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير -جامعة البليدة 2

الكاتب : لخضاري نسيمة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحدید مدى إدراك وتطبیق إدارة الجودة الشاملة في إنتقاء هيئة التدريس، من وجهة نظر أعضاء الهیئة التدریسیة، وذلك وفقا لمستویات تطویر العملیة التعلیمیة، وقد تم التوصل إلى أن الأساتذة بكلية العلوم الإقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير، على وعي بفلسفة إدارة الجودة الشاملة ودورها الفعال في تحسین نوعیة إنتقاء الأساتذة المكونين لهيئة التدريس، كما أن هناك العدید من المبررات التي تدفع بالجامعة إلى تبني هذا المنهج الناجح والعمل به. This study aims to determine the extent to which TQM was recognized and applied in the selection of teaching staff from the perspective of faculty members, depending on the level of development of the educational process. Professors from the Faculty of Economics, Business and Management Sciences were aware of management principles Total quality and its effective role in improving the quality of teaching staff selection and there are many reasons for the university to adopt this successful approach and implement it.

الكلمات المفتاحية

الجودة ; الجودة الشاملة ; مؤشرات الجود ; التعلیم العالي