L'entreprise
Volume 9, Numéro 1, Pages 67-82
2020-06-25

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر وتحدي بناء إستراتيجية تنافسية في محيط متغير كأسلوب لاستدامتها دراسة حالة مؤسسة مامي للمشروبات

الكاتب : بوحيضر رقية .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة الاستراتيجيات التنافسية التي تعتمد عليها مؤسسة مامي للمشروبات، باستخدام المنهج الوصفي ودراسة حالة. توصلت الدراسة إلى أن المؤسسة تنشط في بيئة تنافسية صعبة نظرا لكثرة المتدخلين في قطاع المشروبات غير الكحولية وارتفاع القوة التفاوضية للعملاء والموردين مع وقوعها تحت ضغط التشريعات الحكومية، وقد أدركت المؤسسة خطورة المنافسة على وجودها ما جعلها تلجأ للعديد من الاستراتيجيات التنافسية مرتكزة على نقاط قوتها الداخلية والفرص التي تتيحها لها بيئتها الخارجية، فاعتمدت على التركيز على منطقة جغرافية واحدة ومنتج واحد مع العمل على تخفيض تكاليفها للبيع بسعر منخفض، وفي السنوات الأخيرة لجأت إلى تنويع منتجاتها ونشاطها وكذا توسيع توزيعها لمناطق مختلفة من التراب الوطني وهو ما مكن المؤسسة من النمو والاستمرار في ظل منافسة حادة. اختتمت الدراسة ببعض النتائج والتوصيات. The objectif of this study is to identify the nature of the competitive strategies of Mami Spa, using descriptive approach and case study. The study found that the entreprise active in a difficult competitive environment, whith many Competitors, high bargaining power of customers and suppliers, and the pressure government legislation. Mami Spa known the gravity of competition for their existence and sustainability and implement several competitive strategies based on its internal strengths and opportunities of market. In its beginnings focused on one geographic area and one product whith reduce costs to sale by low price, recently the entreprise move to diversify its products, activities and distribut their products to national market, Which enabled them to grow and continue under intense competition. The study concluded with some conclusions and recommendations. .

الكلمات المفتاحية

مؤسسات صغيرة ومتوسطة؛ استراتيجيات تنافسية؛ بيئة تنافسية؛ مؤسسة مامي