مجلة العلوم الإنسانية
Volume 4, Numéro 3, Pages 99-110
2020-06-30

تعليم النَّص التَّواصلي في ضوء المقاربة بالكفاءات - كتاب " المشوق" السنة الأولى ثانوي جذع مشترك آداب أنموذجا

الكاتب : معزوزن سمير . معزوز عبد الحليم .

الملخص

وأخال نفسي صائبًا – بداية- إن قلت أنَّ النَّص التواصلي يعالج الظاهرة التي تناولها النَّص الأدبي بالتفسيروالتحليل. وعليه يحمل النص التواصلي طابعًا نقديًا لأنه يعالج بالدرجة الأولى الظاهرة الواردة في النَّص الأدبي وتبيان أبعادها. وبالتالي، فوظيفة النص التواصلي تفسيرية. وعليه، فإنَّه من خلال تحليلنا لمحتوى النُّصوص التَّواصلية الواردة في كتاب " المشوق" للسنة الأولى ثانوي جذع مشترك آداب، يظهر لنا جليا، عدم وضوح العلاقة بين النُّصوص الأدبيَّة والنُّصوص التواصلية، إذ كيف يمكن أن يكون النص التواصلي في منزلة النص الأدبي وشارحا له – في ضوء تصور المنهاج- إذا كان الفارق الزمني بينها في التأليف كبيرا جدا؟.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المقاربة النَّصيَّة؛ المقاربة بالكفاءات؛ النَّص التَّواصلي؛ كتاب اللُّغة العربيَّة.