مجلة العلوم الإنسانية
Volume 4, Numéro 3, Pages 22-46
2020-06-30

واقع المسؤولية الإدارية في الجامعات العراقية وعلاقتها بالأداء الوظيفي لعمداء الكليات ورؤساء الأقسام في ضوء معايير الجودة الشاملة: محافظة ذي قار أنموذجا

الكاتب : شنتة جبر جلال . محمد صقر جرادات إدريس .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع المسؤولية الإدارية في الجامعات العراقية وعلاقتها بالأداء الوظيفي لعمداء الكليات ورؤساء الاقسام في ضوء معايير الجودة الشاملة: محافظة ذي قار أنموذجا ، وبالتحديد حاولت الدراسة الإجابة عن سؤال ما واقع المسئولية الإدارية لعمداء الكليات في الجامعات العراقية وعلاقتها بالأداء الوظيفي في ضوء معايير الجودة الشاملة محافظة ذي قار انموذجا. استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وطوّرا استبانة لجمع البيانات، وتم التحقق من صدقها وثباتها بالطرق التربوية والإحصائية المناسبة، تكوّن مجتمع الدراسة من جميع ،عمداء ورؤساء الاقسام في جامعة ذي قار –العراق. أظهرت نتائج الدراسـة فيما يتعلق بالمحور الاداري :يلتزم الموظف بالتسلسل الهرمي في العمل وهو بدرجة عالية، يليه التزام الموظف بالتوقيع على نموذج المغادرة في اثناء الدوام قبل مغادرته عمله،وفيما يتعلق بالمحور الفني يهتم الموظف في الجامعة باستخدام التكنولوجيا الحديثة عند أدائه لعمله وبخصوص محور الأداء الوظيفي ما يتعلق بمحور العمل تهتم الجامعة بالعمل المنجز من حيث الكم ، ومحور الابداع والابتكار :اتعامل مع المواقف المختلفة بطريقة مبتكرة ومناسبة ، وما يتعلق بالمبادرة وحل المشكلات: يتحمل المسؤولية الكاملة اتجاه الأعمال التي يقوم بها، وأشارت الدراسة الى مجموعة من التوصيات الأكاديمية والعلمية في ضوء معايير الجودة الشاملة

الكلمات المفتاحية

المسئولية الإدارية ; الجامعات ; الأداء الوظيفي ; الجودة الشاملة