r.s.e.p.s
Volume 24, Numéro 1, Pages 318-336

أثر دروس التربية الرياضية المحسوبة القائمة على الاقتصاد المعرفي في تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة والجمباز الأرضي على المستوى المهاري ومستوى المهارات الحياتية

الكاتب : الحايك صادق خالد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف وضع دروس التربية الرياضية المحسوبة القائمة على الاقتصاد المعرفي في تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة والجمباز الأرضي ومستوى الاقتصاد المعرفي والمهارات الحياتية لدى طلبة الصف الخامس الأساسي. تكونت عينة الدراسة من (48) طالبا وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، ولغرض تحقيق أهداف الدراسة تم تصميم برنامج محسوب يعرض إلى الطلبة الدروس المحسوبة في كرة الطائرة وتشمل مهارات متنوعة مثل مهارة الإحساس بالكرة ووقفة الإستعدداد والإرسال من أسفل مواجه وتمرير الكرة من أسفل بالساعدين، ودروس الجمباز الأرضي وتشمل الميزان الأمامي والدحرجة الأمامية وميزان الركبة. كما تم استخدام استبانة لقياس مستوى المهارات الحياتية وتكونت من (40) فقرة موزعة على خمس مجالات وهي: المهارة البدنية والمهارية، ومهارة التفكير والاكتشاف، والمهارة النفسية والأخلاقية، ومهارة الاتصال والتواصل، ومهارة العمل الجماعي الكلي للمهارات الحياتية، واظهرت نتائج الدراسة اكتساب الطلبة للمهارات الحياتية قد جاءت تنازليا كما يلي: البدنية والمهارية، الاتصال والتواصل، النفسية والأخلاقية، التفكير و الاكتشاف، العمل الجماعي، كما أظهرت النتائج تطور المستوى المهاري لدى طلبة الصف الخامس الأساسي، في حين تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح أفراد المجموعة التجريبية على القياس البعدي في مهارات كرة الطائرة، ومهارات الجمباز، والمهارات الحياتية، وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الدراسة بضرورة إدراج البرنامج المحسوب في هذه الدراسة في المواقع الإلكترونية للجهات ذات العلاقة كوزارة التربية والتعليم، لتحقيق الفائدة التعليمية منه، وتعميمه على المدارس الخاصة والحكومية.

الكلمات المفتاحية

دروس محسوبة، الكرة الطائرة، الجمباز، المهارات الحياتية، الصف الخامس الأساسي