r.s.e.p.s
Volume 24, Numéro 1, Pages 169-184

الضغوط المهنية لأساتذة التربية البدنية والرياضية للطور الثانوي العاملين ضمن مديريات التربية لولاية الجزائر

الكاتب : لعجال يحيى .

الملخص

هدفت الدراسة إلى البحث في الضغوط المهنية لأساتذة التربية البدنية والرياضية للطور الثانوي العاملين ضمن مديريات التربية لولاية الجزائر، ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة قوامها (138) أستاذ وأستاذة، ما يمثل (41%) من مجتمع البحث الأصلي المكون من (336) أستاذ وأستاذة للتربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي، وقام الباحث بإتباع المنهج الوصفي في جميع إجراءاته من حيث تحديد مجتمع البحث وعينتها نظرا لملائمته لأغراض الدراسة، وتم الاستعانة بمقياس الضغوط المهنية لمعلم التربية البدنية والرياضية كوسيلة أساسية لجمع البيانات، والتي صممها محمد حسن علاوي، تضمنت القائمة (36) عبارة موزعة على (06) محاور رئيسية، وتم التأكد من الخصائص السيكو مترية لأداة القياس بحساب معاملات الصدق والثبات، وتم تفريغ المعلومات باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات، وقد أظهرت النتائج أن أساتذة التربية البدنية والرياضية للطور الثانوي العاملين ضمن مديريات التربية لولاية الجزائر يتعرضون إلى مستويات عالية من الضغوط المهنية، وأن مستوى الضغوط التي تتعرض لها أستاذات التربية البدنية والرياضية أعلى من مستوى الضغوط التي يتعرض لها أساتذة التربية البدنية والرياضية. وأوصى الباحث ضرورة وجود سياسة محددة الأهداف ذات رؤية مستقبلية واضحة فيما يتعلق بخلق استراتيجيات جديدة للارتقاء بالمنظومة التعليمية وفي مقدمتها الاهتمام بالأستاذ الذي هو العنصر الفاعل حقا في العملية التربوية، والعمل على وضع وتصميم استراتيجيات وقائية وعلاجية للحد من ضغوط مهنة التدريس التي يتعرض لها أساتذة وأستاذات التربية البدنية والرياضية، كمدخل لوضع الحلول الناجعة لها.

الكلمات المفتاحية

الضغوط المهنية، أستاذ التربية البدنية والرياضية، الطور الثانوي