المجلة العلمية للتربية البدنية و الرياضية
Volume 14, Numéro 1, Pages 137-149
2015-01-15

"مستوى التكيف الأكاديمي لدى طلبة ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، دراسة على مستوى معاهد الوطن (الجزائر)

الكاتب : ميمون عيسى .

الملخص

تبنت الجزائر استراتيجية إصلاحية جديدة مستلهمة من تجارب غربية وأنجلو سكسونية تحديدا، ممثلة في منظومة التعليم العالي الجديدة (L,M,D) حيث أريد بهذه الاستراتيجية من الناحية النظرية الانفتاح على المحيط الاجتماعي، الاقتصادي، الثقافي والقيمي الجزائري بكل مكوناته، وأريد لمخرجات هذا النظام الانفتاح على المنظومات العالمية باعتماد معايير الجودة في التكوين. ويعد الطلبة الجامعيين الحلقة المهمة في هذه العملية، فهم حين يلتحقون بالجامعة يسعون جاهدين إلى إيجاد مكانة لأنفسهم لتحقيق ذواتهم فيها. بالرغم لما يتميز به عصرنا الحديث من صعوبات وضغوطات نفسية واجتماعية، وانفعالات مستمرة تؤثر على صحتهم النفسية والجسدية. فتغير أنماط الحياة في العديد من الجوانب بالإضافة إلى أنماط التنشئة الاجتماعية هي من العوامل المهمة التي تساعد على لإحداث تغيرات كبرى في السلوك النفسي والاجتماعي لدى الطلبة. وهنا تبرز أهمية قياس مستوى التكيف الأكاديمي لطلبة ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، لمساعدتهم في الوصول إلى الأفضل من خلال توفير تكوين فعال يرقى لتطلعاتهم.

الكلمات المفتاحية

التكوين في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية – التكيف الأكاديمي – الطالب الجامعي في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية