Annales de l’université d’Alger
Volume 34, Numéro 2, Pages 629-646
2020-06-30

أثر برنامج علاجي متمركز على العلاقة طفل – محيط (أم) في التطور الإيجابي لحالات التوحد

الكاتب : فتيحة بن موفق .

الملخص

يعتبر التوحد من الاضطرابات التي يزداد انتشارها والاهتمام بها أكثر فأكثر، وتتعدد طرق التدخل مع هذه الفئة، بالعمل غالبا ببرامج سلوكية، تربوية، غالبا توجيهية، لا تهتم حتما بالدينامية الشخصية والعلائقية للطفل ومحيطه. هذه الدينامية التي تبعث للمحيط الذي ينمو فيه الطفل ويساعده على تكوين مفاهيم الذات، الغير، وتحمل الاحباطات. وفي إطار بحثنا حاولنا اقتراح بروتوكول تدخل دينامي مع الأطفال، معتمدين على المفاهيم الأساسية في التطور النفسي العلائقي للطفل، مستخدمين اللعب أساسا كوسيط في بناء العلاقات مع أطفال مجموعة بحثنا؛ والتي ضمت خمسة أطفال يعانون من نوع من أنواع اضطرابات طيف التوحد. بدأنا بتقييم قبلي لمجموعة البحث ومجموعة أخرى ضابطة، حيث تعرضت الأولى لبرنامجنا العلاجي، عكس الثانية. وانتهينا بعد حوالي 8 إلى 10 أشهر بتقييم بعدي للمجموعتين، وتأكدنا من خلاله من الفعالية الإيجابية لبرنامجنا.

الكلمات المفتاحية

توحد، برنامج علاجي، دينامية علائقية، محيط، إحباط، ذات، غير، لعب