Annales de l’université d’Alger
Volume 34, Numéro 2, Pages 381-400
2020-06-30

فاعلية استراتيجية خرائط المفاهيم في تعلم مفاهيم الديناميكا الحرارية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بالجزائر

الكاتب : دوادي زهرة . ريان سيد علي . جبالي جعفر .

الملخص

هدفت الدراسة إلى استقصاء مدى فاعلية استراتيجية خرائط المفاهيم في تحصيل مفاهيم الديناميكا الحرارية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، استخدم المنهج شبه التجريبي واقتصرت الدراسة على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية (السنة الثالثة شعبة تقني رياضي– تخصص هندسة الطرائق) بالجزائر في الفصل الدراسي الأخير من العام الدراسي )2012/2013) ، حيث تكونت المجموعة الضابطة من (125 تلميذ وتلميذة) واشتقت منها المجموعة التجريبية قوامها (70 تلميذ وتلميذة)، دُرست المجموعة الضابطة موضوع الديناميكا الحرارية بالطريقة التقليدية ودُرست المجموعة التجريبية باستراتيجية خرائط المفاهيم. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ 0,05)α (بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في اختبار المفاهيم لصالح المجموعة التجريبية. وقد أوصت الدراسة بضرورة تطوير عملية التعليم بإتباع استراتيجيات حديثة.

الكلمات المفتاحية

صعوبات التعلم ; الديناميكا الحرارية ; خرائط المفاهيم ; الطريقة التقليدية ; المرحلة الثانوية

تأثير استراتيجية خرائط المفاهيم في تعلم بعض الحركات الارضية بالجمناستك للطالبات

ياسر سيف ساجد .  الشريفي أوجد مدلول عباس .  الطائي فاضل عبد فيضي . 
ص 18-25.