Annales de l’université d’Alger
Volume 34, Numéro 2, Pages 60-85
2020-06-30

التنظيم الدستوري لإعلان الروف الاستثنائية في: الجزائر، تونس، والمغرب

الكاتب : حمزة برطال . محمد سعيداني .

الملخص

يرجع الفضل إلى مجلس الدولة الفرنسي في وضع بناء قانوني للظروف الاستثنائية، التي تتمثل فكرتها الأساسية في إمكانية تحول قرارات إدارية لاشرعية في الظروف العادية إلى قرارات شرعية في الظروف غير العادية، وذلك بسبب الحاجة إليها لضمان النظام العام وسير المرافق العامة. هكذا، يمكن استبدال شرعية عادية بشرعية استثنائية بسبب تغير الظروف. رغم أصلها القضائي، أصبح تنظيم الظروف الاستثنائية جزءا من القانون الوضعي، وأصبح المؤسس الدستوري معنيا بدسترها بغرض ضمان استمرارية السلطة السياسية والمحافظة على كيان الدولة، وهو ما كان عليه الحال في دساتير الجزائر، وتونس، والمغرب. وبعد التغييرات الدستورية التي عرفتها هذه الدول، والتي أعقبت ما سمي "بالربيع العربي"، رجع الاهتمام بموضوع الظروف الاستثنائية. تعرض الدساتير المغاربية الثلاث السارية حاليا تنظيما لإعلان الظروف الاستثنائية يلعب فيه رئيس الدولة الدور الأهم. رغم ذلك، يبقى الاختلاف قائما بينها، فصور الظروف الاستثنائية مختلفة بين هذه الدساتير، كما أن الشروط الموضوعية والشكلية المرتبطة بإعلانها مختلفة أيضا. بالإضافة إلى ذلك، يختلف دور البرلمان خلال هذه الظروف من دستور إلى آخر.

الكلمات المفتاحية

الظروف الاستثنائية؛ تشريعات الضرورة؛ حالة الطوارئ؛ حالة الحصار؛ الأحكام العرفية؛ الحالة الاستثنائية؛ حالة الحرب