مجلة دفاتر اقتصادية
Volume 11, Numéro 1, Pages 45-60
2020-05-21

قياس جودة خدمة Adsl لمؤسسة اتصالات الجزائر (دراسة عينة من المستهلكين النهائيين بمدينة الجلفة) Measurement Of Adsl Service Quality Of Algeria Telecom Company. (case Study Of Djelfa City Final Consumers(

الكاتب : مادني احمد . خليفي رزقي .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى معرفة مستوى جودة خدمة ADSL لمؤسسة اتصالات الجزائر من وجهة نظر عينة من المستهلكين النهائيين لهذه الخدمة بمدينة الجلفة واعتمدت الدراسة على مقياس SERVPER لقياس الأداء الفعلي للخدمة حيث قام الباحث بتطوير إستبانة لجمع البيانات المطلوبة من المشتركين في خدمةADSL، حيث وزعت 100 استمارة على مجموعة من الزبائن بمدينة الجلفة واسترجعنا 93 استمارة منها 82 صالحة للمعالجة، وقد توصلت الدراسة إلى وجود مستوى متوسط لجودة خدمةADSL ، وجود علاقة بين السن وتقييم أبعاد جودة خدمة ADSL، وعدم وجود فروق في تقييم أبعاد جودة خدمة ADSL بين كل من جنس المستهلك ومستواه الثقافي، وعدم وجود علاقة بين تقييم أبعاد جودة خدمة ADSL وكل من المهنة والدخل. This study aims to measure the quality of the ADSL service of the Algerian Telecom Company from the point of view of a sample of final customers in the city of Djelfa, Algeria. The SERVPERF scale was used to measure the effective performance of this service. A questionnaire was designed and distributed to 100 ADSL costumers from Djelfa city. 82 questionnaires was completed and valid to analyze, After the analysis of the data collected from our questionnaires, we found that the ADSL service quality is medium and a relationship exists between the costumer age and the ADSL service quality dimensions. However, there no statically significant differences between the ADSL service quality dimensions and each of the following variables: the costumer gender, the costumer cultural level the costumer profession and income

الكلمات المفتاحية

أبعاد جودة الخدمة ؛ خدمة ADSL ؛ مؤسسة اتصالات الجزائر. dimensions of service quality; ADSL service; Algeria Telecom compagny