مجلة آفاق لعلم الاجتماع
Volume 10, Numéro 1, Pages 83-98
2020-07-01

الثقافة الاستهلاكية صناعة ثقافية تهديد للأمن الثقافي للشباب Consumer Culture Is A Cultural Industry That Threatens The Cultural Security Of Young

الكاتب : عيساوة وهيبة .

الملخص

يعالج هذا المقال الثقافة الاستهلاكية عند الشباب بالوقوف على مظاهرها وفهم الأبعاد المتضمنة لها. تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي. توصل هذا البحث الى الثقافة الاستهلاكية تحمل قيم جديدة مادية ونفعية ذات نزعة استهلاكية، وتمرر رسائل تحمل تلك القيم على حساب الموروث الثقافي الذاتي، ويشكل هذا تهديدا للأمن الثقافي للشباب. This article adresses the consumer culture of young by identifying their manifestations and understanding the dimensions involved. The descriptive analytical approach was based on the methodology. This research found that consumer culture carries new values of materialism and utilitarianity, as well as messages at the expense of the cultural heritage.

الكلمات المفتاحية

الثقافة الاستهلاكية، العولمة والثقافة الاستهلاكية، الاستهلاك والثقافة، الاستهلاك ووسائل الاتصال، القيم الاستهلاكية. ; : consumer culture, globalization and consumer culture, consumption and culture, consumption and communication, consumer values.