مجلة المنهل الاقتصادي
Volume 3, Numéro 1, Pages 299-308
2020-06-30

التأليف الأكاديمي في الجامعة الجزائرية بين اعتباري القصور والتعمق دراسة لعينة من اساتذة التعليم العالي

الكاتب : مديني عثمان . خضير عقبة .

الملخص

السلوك الاجتماعي ظاهرة معقدة وبحثها الاكاديمي يشكل تحديا للاساتذة والباحثين طالما أن الهدف منها هو اتفسيرات منطقيةومعالجة للاشكالات المختلفة، ما يحتم اعتماد مقاربات أكثر عمقا تستحضر اثر التداخل بين الابعاد وابتعادا عن زوايا النظر الجزئية وهو ما تهدف الورقة بحثه عن طريق استقصاء واقع التواصل البحثي لأساتذة التعليم العالي، تمت الدراسة على عينة من الأساتذة من تخصصات وجامعات مختلفة معتمدين على استبيان وزع بطريقة يدوية وتم استعمال الحزمة الإحصائية SPSS للوصول إلى النتائج،حيث توصلت إلى تغليب النزعة التخصصية في الإنتاج الأكاديمي بالجامعةالجزائرية وتغييب كلي لمفهوم التكامل والشمولية،كما دلت النتائج على عن تطابق بين وجهات عند تضمين الأبعاد الشخصية باستثناء بعد الخبرة،وأوصت الدراسة بضرورة اعتماد مقاربات اكثر تكاملية وشمولا في الدراسات الاجتماعية .

الكلمات المفتاحية

نزعة التخصصية ; بحوث الأكاديمية ; شمولية ; تكامل ; دراسات اجتماعية