مجلة المنهل الاقتصادي
Volume 3, Numéro 1, Pages 95-106
2020-06-30

أثر التسويق الداخلي على تحسين الأداء الاجتماعي للمؤسسات دراسة حالة مؤسسة ماسينسيا الاستشفائية-الخروب- ولاية قسنطينة

الكاتب : بوسنة نسرين . بوشريبة محمد .

الملخص

تهدف الدراسة إلى تحديد أثر التسويق الداخلي على تحسين الأداء الاجتماعي في مؤسسة ماسينسيا الاستشفائية، ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وجمعت البيانات باستخدام الاستبيان الذي وزع على عينة من 63 عامل في المؤسسة، وتمت معالجتها احصائيا باعتماد برنامج SPSS . توصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية للتسويق الداخلي على تحسين الأداء الاجتماعي، كما أكدت وجود اثر لأبعاد التمكين التدريب والتحفيز على تحسين الأداء ، و كشفت عدم وجود أثر للإتصال الداخلي على تحسين الأداء الاجتماعي في المؤسسة محل الدراسة. The study aims to determine the impact of internal marketing on improving the social performance in the hospital Masencia , to achieve the goal the study was based on the descriptive analytical approach a questionnaire was prepared for the purpose of collecting data and distributing it (63) to the sample members of the study sample. Data were processed using (spss). The study found that there is a statistically significant effect of internal marketing on improving social performance, as well as confirming the existence of the impact of empowerment, training and motivation in improve performance, and found that there was no effect of internal communication on improving social performance

الكلمات المفتاحية

التسويق ; التسويق الداخلي ; الأداء ; الأداء الاجتماعي ; مؤسسة ماسينسيا الاستشفائية