مجلة المنهل الاقتصادي
Volume 3, Numéro 1, Pages 51-66

إدارة المعرفة و دورها في تفعيل الإبداع في المؤسسات الخدمية مؤسسة اتصالات الجزائر –الوادي-

الكاتب : مسعي محمد سليمة . بن خليفة احمد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة إدارة المعرفة في تفعيل الإبداع في مؤسسة اتصالات الجزائر بالوادي من خلال معرفة أراء الرؤساء و العاملين في المؤسسة، و لتحقيق أهداف الدراسة استخدمنا استبانة لجمع البيانات و قد وزعت على عينة عددها 40 عامل و تم استرجاع 30 استبانة، و للتحليل اعتمدنا على: التحليل الإحصائي الوصفي، الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الانحدار البسيط. وتم الحصول على النتائج التالية: - وجود علاقة و لكن ضعيفة بين إدارة المعرفة (توليد، تخزين، نشر، تطبيق) كمتغير مستقل و الإبداع كمتغير تابع في مؤسسة اتصالات الجزائر بالوادي.

الكلمات المفتاحية

توليد المعرفة ; تخزين المعرفة ; نشر المعرفة ; تطبيق المعرفة ; الإبداع