مجلة الاقتصاد وادارة الاعمال
Volume 4, Numéro 1, Pages 242-262
2020-06-30

أثر تطبيق معايير الايزو 9001:2015 في مديريات ومراكز دائرة ضريبة الدخل والمبيعات في المملكة الاردنية الهاشمية على تحسين مستوى جودة الخدمات المقدمة

الكاتب : الحسامي د.وفاء .

الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر تطبيق معايير الايزو9001:2015 في مديريات ومراكز دائرة ضريبة الدخل والمبيعات في المملكة الاردنية الهاشمية على مستوى جودة الخدمات المقدمة. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي،وقد تشكلت عينة الدراسة من 616 مشاركا والتي تم اختيارها بشكل عشوائي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من (16) فقرة، تم قياس جودة الخدمات الضريبية من خلال رضا متلقي الخدمة عن طريق مقياس الفجوات بين الاداء الفعلي و الاداء المتوقع اثناء تلقي الخدمة. تم تحليل ﺍﻟﺒﻴﺎﻨﺎﺕ باستخدام البرنامج الاحصائي(SPSS) وتم حساب المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية والتكرارات واختبارات (T-test) وتحليل التباين الاحادي المصاحب (ANOVA One Way). تم التوصل الى مجموعة من النتائج أهمها: وجود أثر لتطبيق معايير الايزو9001:2015 في مديريات ومراكز دائرة ضريبة الدخل والمبيعات في المملكة الاردنية الهاشمية على مستوى جودة الخدمات المقدمة. تلتزم دائرة ضريبة الدخل والمبيعات في المملكة الاردنية الهاشمية بتطبيق معايير الايزو9001:2015في جميع مراكزها ومديرياتها ومراكزها وان تحسين مستوى جودة ﺍﻟﺨﺩﻤات المقدمة تعمل ﻋﻠﻰ تحقيق رضا متلقي الخدمة و المساهمة في تحسين الاداء المؤسسي للدائرة بشكل عام .

الكلمات المفتاحية

الايزو 9001:2015 ; الجودة ; الخدمات الضريبية ; دائرة ضريبة الدخل والمبيعات