مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 2, Numéro 6, Pages 166-184

التسويق بالعلاقات: توجه تسويقي حديث في المؤسسات الجزائرية

الكاتب : نوال صديقي . عبد الرزاق بن حبيب .

الملخص

تشهد أدبيات التسويق الحديثة اهتمام واسع حول امكانية تطوير العلاقة مع الزبون نظرا لشدة المنافسة وتكلفة جذب الزبائن الجدد، فقد تطورت أساليب التقرب من الزبون، من التسويق الجماعي والاتصالات الجماهيرية إلى تمييز أهم الزبائن من حيث ربحيتهم، وجذبهم عن طريق عدة وسائل حديثة كالتسويق واحد لواحد والتقرب من كل زبون على حدى أو على الأقل تقليص حجم شرائح الزبائن والاهتمام أكثر بالمربحين منهم، خاصة مع ظهور الانترنت، مراكز الاتصالات، التي أدت لكثرة المعلومات واشتداد المنافسة، ومن هنا ظهر ما يسمى بالتسويق بالعلاقات، ويتناول المقال مختلف التوجهات الفكرية التي يستند عليها التسويق بالعلاقات. The aim of this article is to identify the concept of “relationship marketing” which is considered as a new paradigm instead of the old paradigm “the transactional marketing”. The goal of the firms using this kind of marketing is to maintain strong and lasting relationships with customers, so achieving customers loyalty for a long term, because the process of attracting new customers is more expensive than maintaining customers.

الكلمات المفتاحية

التسويق بالعلاقات، تسويق قواعد البيانات، التسويق الشبكي، التسويق التفاعلي، تسويق المعاملات. Relationship marketing, Database marketing, Network marketing, Interactive marketing, Transactional marketing.