مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية
Volume 4, Numéro 1, Pages 351-374
2020-06-30

تعرض المرأة الأردنية لصفحات الشركات الترويجية على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالنوايا الشرائية لديهن Jordanian Women's Exposure To Companies' Promotional Pages On Social Networking Sites And Its Relationship With Their Purchase Intentions.

الكاتب : محمد سهير .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة التعرف إلىمدى تعرض المرأة الأردنية لصفحات الشركات الترويجية على مواقع التواصل الاجتماعي, واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي, وطبقت الاستبانة على عينة عمدية قوامها (441) مفردة, وتوصلت الدراسة إلى أن أكثر صفحات الشركات الترويجية التي تتعرض لها المرأة الأردنية على مواقع التواصل الاجتماعي هي صفحات الترويج على الفيس بوك, كما وبينت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين مدى تعرض المرأة الأردنية لصفحات الشركات الترويجية على مواقع التواصل الاجتماعي والنوايا الشرائية. كما وكشفت عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مدى التعرض لصفحات الشركات الترويجية على مواقع التواصل الاجتماعي والعوامل الديموغرافية وفقاً (للعمر, والحالة الاجتماعية). Abstract: This study attempted to examine Jordanian Women's Exposure to Companies' Promotional Pages on Social Networking Sites. The study used the survey method, and the questionnaire was distributed to 441 individuals. The study found that the most promotional pages that are exposed to Jordanian women on social network sites are on Facebook. The results showed a statistically significant correlation between the extent of Jordanian women’s exposure to the promotional pages on social media and purchasing intentions. The results also revealed the existence of statistically significant differences between the extent of exposure to the promotional pages and demographic factors (age, marital status).

الكلمات المفتاحية

مواقع التواصل الاجتماعي,الترويج الإلكتروني,النية الشرائية،المرأة الأردنية,نظرية الفعل المبرر. ; Social Networking Sites, e-Promotion, Purchase Intentions, Jordanian Woman, The theory of reasoned action "TRA".