تمثلات
Volume 4, Numéro 2, Pages 126-150
2020-06-30

القصة التاريخية الموجهة للطفل الجزائري بين التخييل والواقع _قصص شريفة صالحي نموذجا_

الكاتب : لامية زعيمن . عشي نصيرة .

الملخص

تعتبر القصة التّاريخية الموجّهة للطفل الجزائري نمطا كتابيا قادرا على نقل الماضي وتوثيقه، ونظرا لأهمية هذا النوع من القصص في تعزيز قيم الانتماء والمحافظة على الهوية، فقد توجهت أنظار المهتمين بالكتابة للطفل في الجزائر إلى تقديم هذا الزاد المعرفي للمتلقي الصغير مستلهمين موضوعاته من التّاريخ الكتابي المدون الذي يتحرى الدقة، والذاكرة الإنسانية المنقولة شفويا، ومن أبرز هؤلاء الكتّاب (شريفة صالحي) التي تقف أمام جدلية الذاكرة والتّاريخ في الكتابة الموجّهة للطفل الجزائري، وبهذا نتساءل: كيف تم الاشتغال على الذاكرة كمادة تخييلية لنقل التّاريخ إلى الطفل وكموجه لصناعة الهوية الجزائرية التي يشكل التّاريخ أحد عناصرها البنائية ؟

الكلمات المفتاحية

الذاكرة التاريخ القصة التاريخية الطفل اله ; ية