المجلة الجزائرية للأمن الإنساني
Volume 5, Numéro 2, Pages 560-580
2020-06-30

متطلبات ومعوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي (التجربة الاردنية)

الكاتب : الحيول آمنة . فريمش مليكة .

الملخص

يلعب التعليم العالي دورًا حيويًا في تحقيق رفاهية الدول، وبسبب التقدم التكنولوجي المتزايد في جميع أنحاء العالم أصبحت الاتجاهات الدولية تركز على تبني أنظمة وتقنيات واستراتيجيات جديدة من أجل تعزيز الجودة أكثر في مؤسسات التعليم الجامعي، وبسبب أهمية جودة الخدمة التعليمية وتحقيق رضا العملاء أصبح من الضروري تسليط الضوء على تطبيق إدارة الجودة الشاملة (TQM) في مؤسسات التعليم العالي للمساهمة في توفير الوقت والموارد وتعزيز أداء المؤسسة، والغرض من هذا البحث هو دراسة مدى تطبيق إدارة الجودة الشاملة (TQM) في مؤسسات التعليم العالي بالجامعة الأردنية، حيث سنعتمد على المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة حتى نبين أهم المراحل والمتطلبات التي اعتمدتها مختلف الجامعات الأردنية من أجل الوصول إلى الجودة وأهم المعوقات التي اعترضتها. Abstract: Higher education plays a vital role in achieving countries welfare. Because of the world increasing technological progress, adopting new systems, technologies and strategies to enhance the quality in university education institutions becomes the focus of international trends. Due to the importance of the quality of educational services in achieving customer’s satisfaction, this paper aims to shed light on the implementation of Total Quality Management (TQM) in higher education institutions since it saves time and resources and enhances institutional performance. To reach this objective, a descriptive analytical approach was adopted to show the most important stages and requirements followed by various Jordan universities in order to reach quality and to highlight the encountered challenges.

الكلمات المفتاحية

إدارة الجودة الشاملة، التعليم الجامعي، الأردن. Key Words: Jordan, Total Quality Management, University Education,