المجلة الجزائرية للأمن الإنساني
Volume 5, Numéro 2, Pages 399-419
2020-06-30

نحو استراتيجية فعالة لإرساء مبادئ التميز التربوي

الكاتب : بن سبتي أسماء . رحالي صليحة .

الملخص

هدفت الدراسة من خلال المنهج الوصفي الكشفي، والأسلوب الاستنباطي إلى إرساء دعائم ومبادئ التميز التربوي سواء من خلال الفلسفة والأهداف، والمناهج وإعداد المعلم المتميز، وكذا الوقوف على أهم آليات واستراتيجيات التميز التربوي وأساليبه للتعرف على أسباب الخلل الأسلوبي والمنهجي في التربية والتعليم، بغية إعداد جيل متكامل البناء، معرجة في كل ذلك على جوانب أصالة وتميز التربية الإسلامية، وكيفية الاستفادة منها في العملية التعليمية التربوية الراهنة، وبذلك كشفت الدراسة عن نتائج هامة منها ضرورة موازاة المناهج والأهداف والفلسفة التربوية لبلادنا لهوية ورؤية ومبادئ الأمة لأجل تحقيق التوازن والاستقرار، بما ينجب الإنسان الصالح، المتوازن، والمتكامل، ويعده للحياة . The study aimed to establish the principles of educational excellence through the philosophy, objectives, curricula and educational environment, and the most important mechanisms of educational excellence to identify the imbalance in education, highlighting the aspects of the excellence of Islamic education, and how to benefit from them now, and revealed important results such as the necessity of approving the curricula, objectives and educational philosophy of our country The nation to balance and stability, and to take out the good, balanced and integrated human, and prepare for life, and stressed the integration of the units of society, and called for the enrichment of the educational medium by successful educational methods, Calendar, application, and creativity..

الكلمات المفتاحية

استراتيجية ; إرساء ; مبادئ ; التميز ; الترب ; ي