المجلة الجزائرية للأمن الإنساني
Volume 5, Numéro 2, Pages 78-98
2020-06-30

التمثلات الاجتماعية للسيارة كفضاء خاص دراسة استكشافية على عينة من السائقين بولاية باتنة

الكاتب : سرايري عبلة . بن علي راجية .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية للكشف على محتوى التمثلات الاجتماعية للسيارة كفضاء خاص، وكيفية انتظامها في عناصر مركزية ومحيطية وعناصر مفارقة وفقا لنظرية النواة المركزية لأبريك Abric،انطلقنا من تساؤلين حاولنا الاجابة عنهما باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث قمنا باستجواب عينة من السائقين قوامها 105 سائق من مدينة باتنة شرق الجزائر، معتمدين على تقنية التداعي الحر لفارجيس Vergès، التي تسمح بجمع محتوى التمثل وتوضيح عناصره المركزية والمحيطية، وبعد تحليل النتائج باستخدام برنامج Evoc2005، بينت النتائج أن محتوى وبنية التمثلات الاجتماعية للسيارة كفضاء خاص ارتبط بعدة أبعاد نفسية ورمزية كالحميمية، الخصوصية، منزلي الأول، الراحة والحرية، هذه النتائج ترسم تصورا اخرا للسيارة يتجاوز الحدود النفعية لها، وربما هذا ما يعطي تفسيرا للكثير من السلوكات التي نراها و نشاهدها يوميا في طرقاتنا. Abstract: The current study aims to identify the social representation content of the car as private space and how it is organized into central, peripheral and paradoxical elements, according to the central core theory by Abric , The study based on analytical descriptive method, the sample consisted of 105 drivers in Banta ( east of Algeria), by using free association technique to Verges. The data obtained were analysed by Evoc program (2005), The results are: The content and structure of social reprentation for the car as the private space linked to several psychological symbolic dimensions like intimacy, privacy, my first home, comfort and freedom, these results give another perception of the car ,exceeds utilitarian limits of the car ,which can give an explanation for many behaviours on our roads.

الكلمات المفتاحية

التمثلات الاجتماعية ; السيارة ; الفضاء الخاص ; السائقين