المجلة الجزائرية للأمن الإنساني
Volume 5, Numéro 2, Pages 18-39
2020-06-30

تعليم العلوم الانسانية والاجتماعية في الجامعة الجزائرية وإخفاق تشكيل المواطنة

الكاتب : أمقران عبد الرزاق .

الملخص

تهتم الورقة بمهمة تشكيل المواطنة في الجامعة الجزائرية من خلال تعليم العلوم الانسانية والاجتماعية وسط بيئة مجتمعية تفتقر لطالب اجتماعي قوي يسند هذه العلوم ويشرعن حضورها وتعميمها على نطاق واسع، وفي سياقات سياسية تقبل على مضض حضور هذه العلوم ومانحة الأفضلية للعلوم الدقيقة والتكنولوجية، وهذا ما يبدو على الأقل على مستوى الخطاب السياسي الجزائري. طرحت الورقة على ضوء المعيقين الاجتماعي والسياسي قدرة الجامعة على الاسهام في تشكيل المواطنة وحاولت أن تقيس هذا الهدف بالعودة إلى بعض الأدبيات التي درست حالة هذه العلوم في الجزائر، كما استأنست بالسيرة الذاتية للباحث وأخيرا انجاز مجموعة من المقابلات مع أساتذة من جامعة محمد لمين دباغين، سطيف2. خلصت الدراسة إلى أن الجامعة الجزائرية ليست الفضاء المناسب لتشكيل المواطنة لأن المورد البشري الذي يشتغل على العلوم الانسانية والاجتماعية ليس في مستوى التحدي الذي يقتضيه تشكيل المواطنة إن على مستوى الإدارة أو على مستوى الأساتذة والطلبة. بل أن بعض المقابلات تنفي على الجامعة مهمة تشكيل المواطنة وتجعلها حصرا على مؤسسات أخرى أكثر تأثيرا في المجتمع. The paper deals with the issue of citizenship building within the Algerian university through the teaching of human and social sciences. This task faces two major constraints: Firstly, the absence of a sound social need sustaining these sciences and giving them legitimacy. On the other hand, these sciences are hardly accepted politicaly speaking compared to technology fields. Hence, the paper aims to question the Algerian university capability of citizenship building and some methodological arrangements were taken in consideration so as to meet the objective: overview the literature-looking at the writer biography-interviews with teachers. The outcome of the study reveals that the university is not the appropriate space for building citizenship for reasons related to human resources working within human and social sciences. Furthermore, this task according to some interviews, is to be accomplished by other institutions owning huge influence on society.

الكلمات المفتاحية

المواطنة -الجامعة الجزائرية -العلوم الإنسانية -العلوم الاجتماعية- الخطاب السياسي.