أبعــاد
Volume 7, Numéro 1, Pages 257-272
2020-06-30

البعد الجمالي للسرد الثوري من خلال مسرحية "مصرع الطّغاة" لعبد الله ركيبي

الكاتب : سي الطيب ميلود .

الملخص

اعتبر السّرد الجزائري حلقة من حلقات الأدب الذي مثّل القومية وأثبت وجود الذّات في المراحل المختلفة التي مرّ بها الإنسان الجزائري لاسترجاع هويته وإثباتها بين الشّعوب،وقد لعب الجانب الجمالي دوره في بثّ الرؤية الحقيقية التي سعى من خلالها السّارد إلى ترجمة أفكاره عن الوجود بشتّى أشكاله، وقد كان " عبد الله ركيبي " أحد هؤلاء من خلال مسرحيته " مصرع الطّغاة"،فكيف تجلّت الجمالية في بناء هذه المسرحية سرديا ؟وهل كانت انطلاقا للبعد الجمالي في المسرح الجزائري ؟ هو ما سنجيب عنه من خلال تتبّع السّرد الجزائري الثّوري عامة،ومسرحية "مصرع الطّغاة" بالبحث في الأبعاد الفنيّة المكوّنة للسّرد من خلال هذه المسرحية. The Algerian narration considered one of the episodes of literature that represented nationalism and proved the existence of the same in the various stages that the Algerian man went through to retrieve his identity and prove it among the people,The aesthetic side played its role in transmit the true vision through the narrator translation of his ideas about existence in all its forms, and Abellah Rekibi was one of them through his play 'The Death of the Tyrants. How did the aesthetic manifest in the construction of this play narratively? This is what we will answer by tracking the algerian revolutionary narration , through 'The Death of the Tyrant'

الكلمات المفتاحية

السرد ، المسرح، الجمالية،الجانب الفنّي