أبعــاد
Volume 6, Numéro 1, Pages 147-166

قراءة تحليلية لمنهاج التربية الفنية التشكيلية للسنة الأولى من التعليم الابتدائي بالجزائر

الكاتب : حلوش مصطفى .

الملخص

ملخص: هدف البحث الحالي إلى التعرف على عناصر منهاج التربية الفنية التشكيلية للسنة الأولى من التعليم الابتدائي، ومدى توفرها على المعايير المنهاج التعليمية المعاصرة في تحديدها، ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي القائم على التحليل الكيفي لوثيقة منهاج التربية الفنية التشكيلية، وتم التوصل إلى النتائج التالية: عناصره منهاج التربية الفنية التشكيلية للسنة الأولى من التعليم الابتدائي لا تتوفر فيها بعض المعايير المطلوبة، ونقص في انسجام بعض عناصر المنهاج مع بقية العناصر الأخرى. وبناء على نتائج البحث الحالي تم تقديم توصيات واقتراحات لتحسين المنهاج. Abstract: The aim of the current research is to identify the elements of the Fine Art Education curriculum for the first year of primary education, and its availability on contemporary curriculum standards. To achieve the research goal, the researcher used the descriptive approach based on qualitative analysis of the Fine Art Education Curriculum document, where the following results were obtained: the components of the fine art education curriculum for first year of primary education do not meet a number of the required standards, and lack consistency. Based on the results of the current research, recommendations and suggestions were presented to improve the curriculum.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التربية الفنية التشكيلية، تحليل المنهاج الدراسي، تقويم المنهاج الدراسي، الإبداع الفني