مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة
Volume 5, Numéro 1, Pages 154-167
2020-06-30

التسويق الأخضر كآلية لجذب المستهلك الأخضر

الكاتب : عبدالدائم هاجر . بولقرون راضية .

الملخص

هدفت هذه الورقة البحثية إلى معرفة مساهمة التسويق الأخضر في جذب المستهلك الأخضر ، وذلك من خلال محاولة وضع إطار نظري للتسويق الأخضر وسلوك المستهلك الأخضر، كما تم التعرف على عدة نماذج لمؤسسات طبقت التسويق الأخضر من أجل فهم سلوك مستهلكيها واستمالتهم. توصلنا في الأخير إلى ضرورة بذل المزيد من الجهد في مؤسسة بيئة وماكدونلدز وشركة تويوتا للتعريف بتوجهاتهم البيئية والتعريف بمنتجاتهم البيئية وتحفيز المستهلكين على اقتناء منتجاتهم. This research paper aimed to know the contribution of green marketing in attracting green consumers, by trying to develop a theoretical framework for green marketing and green consumer behavior, and several models have been identified for institutions that have applied green marketing in order to understand the behavior of their consumers and groom them. Finally, we reached the necessity of doing more at Bee'ah, McDonald's and Toyota to publicize their environmental trends, introduce their environmental products and motivate consumers to acquire their products.

الكلمات المفتاحية

التسويق، التسويق الأخضر، المستهلك الأخضر، سلوك المستهلك الأخضر، المزيج التسويقي الأخضر. ; Marketing; Green Marketing ; Green consumer ; Green consumer behavior; Green marketing mix .